Saturday, April 30, 2016

Testament of youth - Vera Brittain عهد الشباب - فيرا بريتن





 Vera Brittain - فيرا بريتن
From right to left: Edward Brittain-Victor Richardson-Roland Leighton

من اليمين لليسار : ادوارد (أخوها الصغير) - فيكتور  - رولاند (خطيبها)

فيلم يحمل اسم الكتاب الذي ألفته فيرا بريتين التي روت مذكراتها خلال الحرب العالمية الاولى وحقق مبيعات عالية لعام 1933 ولازال يطبع حتى اليوم باعتباره أحد أقوى المذكرات الحربية على الإطلاق.
قصة الفيلم ملائمة جدًا لمن يهوى السير الذاتية لشخصيات تحمل إصرارًا وعزيمة على تحقيق هدفها مع وجود صعوبات وظروف تعطل مسيرها، وأكثر ما لفت انتباهي شخصية فيرا القوية والعنيدة ، وكان أول طموح لها هو الدراسة في اكسفورد والخروج عن نمط وعادات ريفية حيث على الفتاة الاهتمام بشؤون المنزل وانتظار الزوج المناسب وتفضيله على العلم .
أعجبني مساندة أخيها الصغير وإقناعه لوالده بالسماح لأخته تقديم امتحان القبول في الجامعة، وللوالد إيمان ضعيف في نجاح ابنته حيث يرى التجربة مجرد خسارة للنقود ( لقد اشترى لها بيانو تعادل قيمته رسوم الدراسة ، ورأى في العزف عليه فائدة أكبر من دراستها!) ، وتحقق وذهبت للدراسة وجاءت الخيبة الثانية لتفاجئ في اختبار لم تستعد له مما دفعها توقع الفشل مسبقًا.
ثم ننتقل للمرحلة الثانية وبداية الحرب ، وذهاب أخيها وخطيبها إلى الحرب، وكأنهم أخلفوا وعدهم في الدراسة معها، في الفترة التي يرى الشباب المشاركة في الحرب فخرًا وواجبًا يجب تأديته.
ولأنها تشاركهم الحماس ذاته، تطوعت في مجال التمريض وأشرفت على إسعاف المصابين في الحرب
من الطرفين ، وتوالت الأحداث التي تصقل شخصيتها وتبرز قوتها في التغلب على الحزن وقدرتها على التعامل مع المواقف برؤية أعجبت بها ، فلم تعطي أي شعور فوق حجمه ولم تهرب من الحقيقة وكما تقول " أنا لا أخشى مواجهة الواقع" .
كل لحظة في حياتها تنطق عن اتزانها ، حتى في علاقة الحب التي عاشتها مع رولاند، ففي كل مشهد يمكنني الإسهاب فيه بشيء يمثلني أنا شخصيًا.
نأتي للممثلة التي أدت الدور " أليسا فيكاندير" ، كانت متألقة جدًا، بملامح هادئة مرة وعنيفة مرة أخرى، أما الأزياء والديكور المنزلي، أنا من محبي هذا النوع ، حيث الورود والدانتيل وتفاصيل طبيعة مطبوعة في كل مكان ، وظهور البحر بحد ذاته جعلني أضع الفيلم بالمراتب الأولى.

ختامًا: يستحق المشاهدة، وأفضل مشاهدته صباحًا بصحبة كوب شاي و كعك وكعك وكعك ( لا يوقف  )

مشاهدة فاتنة:
- تسليم أخيها رسالة من اكسفورد وطلب قراءتها لأنها متوقعة فشلها وتتفاجئ بقبولها.
- لقائها برولاند مع مرافقة عمتها "المتختخة" وتعبها وهي تحاول اللحاق بهم .
- النبذة المختصرة الذي أعطتها عن شخصية الريفية للمعلمة بعد اختبار القبول. (نطقت فيرا فأًعجبت)
- تجاهل رولاند لفيرا بعد عودته من الحرب، لتستفز شجاعته وتخلصه من خيبته وتثبت أنها موجودة في داخله لم تغادره بعد.
- صعودها منصة السلام ، تدافع عنه وسط نظرات الضابط جورج كاتلين (زوجها فيما بعد)
- والكثير خانتني الذاكرة ... وربما لأن أمي تناديني.


0 comments: